فيبروميالغيا ليس له علاج؟ ما هو والأعراض والعلاج

ألم في الكتف

المرض الذي يصيب حوالي 3٪ من السكان، وتتميز فيبروميالغيا الألم على نطاق واسع في العضلات، والتعب، وتقلب المزاج وصعوبة في حفظ.

ومع ذلك، على غرار التهاب المفاصل وهشاشة العظام، الألم العضلي الليفي يسبب الألم والتعب، ويمكن أن تجعل من الصعب على أداء المهام اليومية البسيطة. لكن فيبروميالغيا ليس له علاج؟ كما أنه يمكن أن يتم علاج هذه الحالة؟ قبل أن تعرف هذه الإجابات، ونحن تأطير هذا الموضوع:

ما هو فيبروميالغيا بالضبط؟

وفيبروميالغيا المدى هو مزيج من اللاتينية ليفي (بمعنى النسيج الليفي) اليونانية وميو (العضلات) والألم الموضعي (الألم). تعتبر متلازمة لأنه يتألف من سلسلة من الأعراض السريرية قدر من الألم على نطاق واسع، واضطرابات النوم، والتعب، والشعور بالضيق ومشاكل في الذاكرة.

وعلى الرغم من أنها ليست نوع من التهاب المفاصل، ويصنف كمرض فيبروميالغيا الروماتيزمية التي تسبب الألم المزمن في العطاء نقاط متعددة على الجسم مثل الرقبة والظهر والركبتين والوركين والأطراف.

الذين يمكن أن تعاني من هذا المرض

بالإضافة إلى الجنس، ويبدو أيضا الوراثة أن يكون أحد عوامل الخطر لفيبروميالغيا. هي المرأة التي لها تاريخ من المرض في الأسرة أكثر عرضة للفيبروميالغيا، على الرغم من أنه لا يعرف إذا كان السبب سيكون الجينات أو تبادل نفس الظروف البيئية.

الناس الذين يعانون بالفعل من أمراض الروماتيزم الأخرى مثل التهاب المفاصل، التهاب الفقار اللاصق والذئبة الحمامية أيضا أكثر عرضة لتطوير مرض الالتهاب.

أسباب فيبروميالغيا

العلماء لا يعرفون حتى الآن بالضبط ما يسبب الألم العضلي الليفي، ولكن يعتقد أن يكون هناك مجموعة من العوامل الجسدية والعصبية والعاطفية.

إصابات جسدية، والالتهابات الفيروسية والصدمات العاطفية هي من بين الأسباب المحتملة لآلام العضلات الليفية، ولكن حتى الآن لم النقاب عن عامل واحد مما اثار المرض.

الكثير من المهنيين الطبيين حتى يدعي أن فيبروميالغيا ليس مرضا بل هو حالة من الألم المزمن الناجم عن عدم كفاية استجابة الجسم للإجهاد.

وقد أظهرت الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة لديهم انخفاض النشاط في المستقبلات الأفيونية في مناطق الدماغ المرتبطة السيطرة المزاج والجانب العاطفي من الألم.

الذي يعاني من آلام العضلات الليفية ويبدو أن أكثر حساسية للضغوط المادية، التي بعبارة أخرى يعني أن ما سيكون صدمة صغيرة لشخص يمكن أن تكون مصدرا كبيرا من الألم لشخص يعاني مع فيبروميالغيا.

- النوم

وبالاضافة الى الجوانب العاطفية، يمكن أن قلة النوم المريح أيضا أن يكون عاملا يرتبط مع زيادة الحساسية للألم في المرضى الذين يعانون من فيبروميالغيا.

في دراسة سريرية الذي تم اتفق المشاركون صحي أثناء فترات النوم العميق، ووجد الباحثون أن العديد منهم بدأ في تطوير بعض من أعراض الألم العضلي الليفي، مثل الألم المزمن والتعب.

هذا يمكن أن تصبح حلقة مفرغة حيث قلة النوم يزيد من حساسية الدماغ، الذي يغير بدوره آليات إدراك الألم ويؤدي إلى تطوير فيبروميالغيا. متلازمة تفاقم النوم، وهكذا دورة يتغذى على بشكل دائم تقريبا.

- الصدمات

كثير من الناس مع فيبروميالغيا كثير من الأحيان تقرير أن المرض نشأ عقب وقوع حادث أو مرض خطير، والتي أعقبت فترات الضغط الكبير والقلق.

وتؤكد هذه التقارير أطروحة الصدمات الجسدية أو العاطفية، ولكن هذه قد تكون أو لا تكون مرتبطة بعوامل وراثية أو أسباب أخرى غير محددة.

أعراض فيبروميالغيا

- ألم

الأشخاص الذين يعانون من التغييرات تظهر فيبروميالغيا في آلية الدماغ من الاستجابة للألم، مما يؤدي إلى مشقة عظيمة حتى دون وقوع إصابات واضحة.

غالبا ما يوصف الألم الليفي العضلي بأنها غير مريحة والثوابت، وموجودة في لا يقل عن 11 من 18 نقاط العطاء (هيئة محلية أكثر عرضة للألم، مثل الكتفين والظهر والأطراف) محددة.

- المتطرفة التعب

الذين يعانون من فيبروميالغيا بالفعل متعب توافق، حتى لو كانوا قد ينام لعدة ساعات بين عشية وضحاها. الشعور بالتعب ويمتد النهار، والنوم الذي يتبع غالبا ما تنقطع من ألم مستمر.

- تشغيل الدماغ

أيضا لعمليات غير مفهومة، فيبروميالغيا يغير الآليات الأساسية الدماغ، مما يقلل من القدرة على التركيز والتركيز. فقدان الذاكرة والاكتئاب هي أيضا أعراض الألم العضلي الليفي.

- الأعراض الأخرى

بالإضافة إلى الألم والتعب وصعوبة الحصول على ليلة نوم جيدة، وغيرها من اعراض الألم العضلي الليفي ما يلي:

  • متلازمة القولون العصبي.
  • الصداع أو الصداع النصفي.
  • التيبس الصباحي.
  • الحيض دورات مع العديد من تشنجات.
  • متلازمة تململ الساقين (اضطراب النوم التي تتميز حركة لا إرادية في الساقين).
  • خدر أو وخز في الأطراف.
  • زيادة الحساسية للضوء والضوضاء.
  • الدوخة وجفاف الفم.

التشخيص

أعراض الألم العضلي الليفي هي مماثلة تماما لتلك التي تسببها أمراض أخرى، وغالبا ما يكون متلازمة نهاية المطاف جعل الحج من قبل العديد من المتخصصين قبيل تشخيص إصابته بمرض فيبروميالغيا.

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص المرض، سواء المختبرات أو حتى نفسيا.

حتى وقت قريب، فحص الأطباء استجابة للألم في العطاء نقاط 18 على الجسم، ولكن تم تمرير هذا الاختبار حاليا لأكثر من تاريخ طبي مفصل مع تقارير المريض واختبارات الدم.

إذا كان المريض من الألم في أجزاء مختلفة من الجسم لأكثر من ثلاثة أشهر، والتعب، وفقدان حدة العقلية والاختبارات السريرية والمخبرية أظهرت نتائج سلبية لأمراض أخرى مع أعراض مشابهة، يمكن للطبيب إجراء تشخيص إيجابية لفيبروميالغيا.

فيبروميالغيا ليس له علاج؟

مثل أمراض المفاصل المزمنة الأخرى، فيبروميالغيا ليس له علاج، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض الرئيسية.

على الرغم من أنها قد تمتد طوال الحياة، فيبروميالغيا ليس مرضا التدريجي (على عكس التهاب المفاصل، والتي يمكن أن تكون معوقة) وليس قاتلا.

كثير من الناس قد تظهر حتى تحسن في الأعراض مع مرور الوقت، وليس هناك أي تقارير عن الأضرار التي لحقت المفاصل والعضلات أو الأعضاء الداخلية.

العلاجات

حتى فهم أنه ليس من الممكن القول أن فيبروميالغيا قابل للشفاء، فمن يستحق أن يعرف برنامج لعلاج الألم العضلي الليفي، بما في ذلك استخدام الأدوية للسيطرة على الألم والتعب، فضلا عن علاجات الاسترخاء للحد من التوتر وزيادة نوعية النوم.

وينبغي أيضا أن يكون النشاط البدني والدعم النفسي والعلاج الطبيعي جزء من العلاج، والتي ينبغي أن تركز على الحد من الأعراض وتحسين نوعية حياة المريض.

- أدوية

هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لاستكمال العلاج، والسيطرة على آلام في العضلات، والحد من الحساسية العصبية أو حتى تحسين النوم.

الأكثر استخداما هي:

  • المسكنات (ايبوبروفين، اسيتامينوفين، نابروكسين)؛
  • مضادات الاكتئاب (تناولوها، فلوكستين)؛
  • مضاد الصرع والعضلات مرخيات (بريغابالين، توبيراميت، جابابنتين، سيكلوبنزابرين).

- تمارين

في السنوات الأخيرة، وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن العلاج الأكثر فعالية لفيبروميالغيا هو النشاط البدني.

جنبا إلى جنب مع العلاج بالعقاقير والعلاج النفسي، وممارسة (وخصوصا الهوائية) يمكن أن توفر الإغاثة للالألم وتحسين نوعية الحياة بشكل عام.

أنشطة الاسترخاء أكثر (مثل اليوغا، تاي تشي، وتمتد والتأمل) لا ينبغي أن تترك جانبا، لأنها يمكن أن تساعد على تهدئة العقل، والحد من التوتر وتحسين النوم.

- العلاج النفسي

تشخيص مرض مزمن يمكن أن يكون تحديا للغاية، حتى مع العلم أنه ليس من الممكن أن نقول إن فيبروميالغيا ليس له علاج، ولذلك فمن المهم أن المرضى متلازمة تشكل نوعا من "شبكة أمان" التي تنطوي على مختلف المهنيين المسؤولين عن طريق العلاج، والأقارب والأصدقاء وجماعات الدعم.

جلسات العلاج السلوكي الإدراكي قد يساعد المرضى على فهم أفضل الأفكار والسلوكيات المرتبطة الألم وغيرها من أعراض الألم العضلي الليفي بهم.

- العلاج الطبيعي

جلسات العلاج الطبيعي العادية قد تساعد أولئك الذين يعانون من فيبروميالغيا لتخفيف الألم والحد من تصلب التي يمكن أن تصاحب هذا المرض.

العلاج الطبيعي مع معرفة حالة يمكن تعليم التقنيات لتقوية العضلات وأيضا زيادة المرونة.

هدف آخر من العلاج الطبيعي لعلاج الألم العضلي الليفي يجب ان تتعلم من أجل فهم أفضل الحركات والأنشطة اليومية التي يمكن أن تسبب ألم أو مضاعفات أخرى خطيرة من فيبروميالغيا.

- عادات صحية

ويعتقد البعض أن فيبروميالغيا قابل للشفاء بشرط أن بعض العوامل إلى أدنى حد ممكن، مثل الإجهاد وسوء التغذية، والاستهلاك المفرط للكافيين وقلة النوم العميق.

العلاج النفسي والعلاجات البديلة يمكن أن يساعد على التقليل من المخاوف، في حين أن الأطعمة الطبيعية (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والخضار) لصالح صحة الجسم.

التغيير القهوة منزوعة الكافيين الشاي ولها النظافة نوم جيدة (لا يشاهدون التلفزيون في الغرفة، ولها بيئة مناسبة للنوم، واذهبوا إلى الفراش عند النوم) طرق ل، إن لم يكن علاج، على الأقل السيطرة على الأعراض فيبروميالغيا.

العلاجات البديلة

دعم أخرى لعلاج الألم العضلي الليفي:

  • الوخز بالإبر.
  • التمارين الرياضية المائية والسباحة.
  • التدليك.
  • بتقويم العمود الفقري.
  • العلاج الطبيعي: سوكوبيرا استخراج الزيوت الأساسية؛
  • الغذاء: والزنجبيل، وسمك السلمون والسردين والخضروات الطازجة والقليل من اللحوم الحمراء والسكر؛
  • المكملات الغذائية: فيتامين D، الجنكه بيلوبا، الميلاتونين.

التوجيه المهني

إذا كان موجودا الأعراض المذكورة أعلاه وعجب من فم خبير إذا فيبروميالغيا قابل للشفاء أو لا يرى حقا الطبيب وتحت أي ظرف من الظروف البدء في اتخاذ أي دواء دون وصفة طبية.

مراجع إضافية:

  • http://umm.edu/health/medical/reports/articles/fibromyalgia
  • http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/fibromyalgia/basics/definition/con-20019243
  • http://www.webmd.com/fibromyalgia/
  • http://www.fmaware.org/
  • http://www.niams.nih.gov/health_info/fibromyalgia/
  • http://www.fmcpaware.org/aboutfibromyalgia.html
  • http://www.nhs.uk/Conditions/Fibromyalgia/Pages/Introduction.aspx
  • http://www.rheumatology.org/I-Am-A/Patient-Caregiver/Diseases-Conditions/Fibromyalgia
  • http://www.arthritisresearchuk.org/arthritis-information/conditions/fibromyalgia/what-is-fibromyalgia.aspx

هل تعتقد أن فيبروميالغيا قابل للشفاء؟ شخص تعرفه لديه هذا الشرط، ويمكن أن تتحسن مع العلاج؟ التعليق أدناه.